الجمعة، 5 سبتمبر 2014

قــــــــفــــــد





أنْـــقِـــذ كـــلِـــمــة: قــفـــد


قــــــــفــــــد

قفد (لسان العرب)
القَفْدُ: صَفْعُ الرَّأْس ببسط الكف من قِبَلِ القَفا. تقول: قَفَدَه قَفْداً صفع قفاه ببطن الكف.
والأَقْفَدُ المسترخي العنق من الناس والنعام، وقيل: هو الغليظ العنق.
وفي حديث معاوية: قال ابن المثنى: قلت لأُمية ما حَطأَني حَطْأَةً، فقال: قَفَدَني قفْدَةً؛ القَفْدُ صَفْعُ الرأْس ببسط الكف من قبل القفا.


والقفد، بفتح الفاء: أَن يميل خُفُّ البعير من اليد أَو الرجل إِلى الجانب الإِنسي؛ قَفِدَ، فهو أَقْفَدُ، فإِن مال إِلى الوحْشِيّ، فهو أَصْدَفُ؛ قال الراعي: مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤمِ أَعْيُنُهُمْ، قُفْدِ الأَكُفِّ، لِئامٍ غيرِ صُيَّابِ وقيل: القَفَدُ أَن يُخْلَقَ رأْس الكفِّ والقَدَمِ مائلاً إِلى الجانب الوحشيّ.


وقيل: القَفَدُ في الإِنسان أَن يُرى مُقَدَّمُ رجله من مؤَخَّرِها من خلفه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أُقَيْفِدُ حَفَّادٌ عليه عَباءةٌ كَساها مَعَدَّيْهِ مُقاتَلَة الدَّهْرِ وهو في الإِبل يُيْسُ الرجْلَيْنِ من خِلقَهٍ، وفي الخيل ارتفاع من العُجايَةِ وأَلْيَة الحافر وانتصابُ الرُّسْغِ وإِقبْالُه على الحافر، ولا يكون ذلك إِلا في الرجل. قَفِدَ قَفَداً، وهو أَقْفَدُ وهو عيب؛ وقيل: الأَقفد من الناس الذي يمشي على صدور قدميه من قبل الأَصابع ولا تبلغ عقباه الأَرض، ومن الدوابِّ المُنْتَصِبُ الرسْغِ في إِقبال على الحافر. يقال: فرس أَقْفَدُ بَيِّنُ القَفَدِ وهو عيب من عيوب الخيل؛ قال: ولا يكون القَفَدُ إِلا في الرجل. ابن شميل: القَفَدُ يُبْس يكون في رُسْغِه كأَنه يَطَأُ على مُقَدَّمِ سُنْبُكِه.


وعبد أَقْفَدُ كَزُّ اليَدَيْنِ والرجلين قصير الأَصابع. قال الليث: الأَقفد الذي في عقبه استرخاء من الناس؛ والظَّلِيم أَقفد، وامرأَة قَفْداءُ.


والأَقْفَدُ من الرجال: الضعيف الرِّخْوُ المفاصلِ؛ وقَفِدَتْ أَعضاو ه قَفَداً.


والقَفَدانَةُ غِلافُ المُكْحُلَةُ يُتَّخَذ من مَشاوِبَ وربما اتُّخِذَ من أَديم.



واعْتَمَّ القَفَدَ والقَفْداءَ إِذا لَوَى عِمامَته على رأْسه ولم يَسْدُلْها.




كيف تُنقِذ كلمة
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أنْـقِـذ كـلِـمـة

نسْعى مِن خِلال مُبادرة: "أنقِذ كلمةً" إلى إحياء اللُّغة العربية الجميلة وبثَّ الرُّوح في الكثيرِ مِن الكلمات التي نخشى عليها من الموْتِ والضَّياعِ والتِّي نَتوق إلى سَماعِها وقراءتِها ونحنُ ندعوكم إلى مُساعدتِنا عبْر إحدى الطُّرق التَّالية:
- تبني كلمة من الكلمات المقترحة في المدوَّنة وحفظها وحفظِ معانيها.
- إرسال كلمة ومعانيها من المدوَّنة إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص.
- كتابة وإدراج واحدة أو أكثر من تلك الكلمات في رسالة أو رسالة إلكترونية أو رسالة قصيرة أو خطاب أو غير ذلك من وسائل التَّخاطب.

مبادرة: "أنقذ كلمة" ومدونَّة "النَّقائذ" ليست ربحية ولا تجني أموالاً ولا تتلقى دعمًا من أي نوع.


اتَّصِل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

بحث في مبادرة أنقذ كلمة