طـــــــــــنــــا
طنا (لسان العرب)
الطَّنَى: التُّهَمَةُ وهو مذكور في الهمز أَيضاً.والطُّنِيُّ والطُّنُوُّ: الفُجور، قَلبوا فيه الياء واواً كما قالوا المُضُوّ في المُضِيّ، وقد طَنِيَ إِليها طَنًى، وقومٌ زناة طُناةٌ.
وطَنِيَ في الفُجور وأَطْنَى: مَضَى فيه.
والطَّنَى: الرِّيبَةُ والتُّهَمة.
والطَّنَى: الظنُّ ما كانَ.
والطَّنَى: أَن يَعظُم الطِّحالُ عن الحمَّى
الطَّنَى: التُّهَمَةُ وهو مذكور في الهمز أَيضاً.والطُّنِيُّ والطُّنُوُّ: الفُجور، قَلبوا فيه الياء واواً كما قالوا المُضُوّ في المُضِيّ، وقد طَنِيَ إِليها طَنًى، وقومٌ زناة طُناةٌ.
وطَنِيَ في الفُجور وأَطْنَى: مَضَى فيه.
والطَّنَى: الرِّيبَةُ والتُّهَمة.
والطَّنَى: الظنُّ ما كانَ.
والطَّنَى: أَن يَعظُم الطِّحالُ عن الحمَّى
والطَّنَى
في البَعير: أَن يَعْظُم طِحالُه عن النُّحازِ؛ عن اللحياني.
وقال
اللحياني: طَنَّيْت بعيري في جَنْبيه كَوَيْته من الطَّنَى
والطَّنَى:
المَرضُ، وقد طَنِيَ.
ورجلٌ طَنًى: كضَنًى.
والإِطناء: أَن يَدَع المرضَ المَرِيضُ وفيه بقِيَّة
ورجلٌ طَنًى: كضَنًى.
والإِطناء: أَن يَدَع المرضَ المَرِيضُ وفيه بقِيَّة
وفي
حديث اليهوديَّة التي سَمَّتِ النبي، صلى الله عليه وسلم: عَمَدَتْ إِلى سُمٍّ لا
يُطْني أَي لا يَسْلم عليه أَحدٌ. يقال: رماه الله بأَفْعَى لا تُطْني أَي لا
يُفْلت لَديغُها.
وضَرَبه
ضَرْبَةً لا تُطْني أَي لا تُلْبثُه حتى تَقْتُلَه، والاسم من ذلك الطَّنَى
قال
أَبو الهيثم: يقال لدَغَتْه حَيَّة فأَطْنَتْه إِذا لم تَقْتُلْه، وهي حيَّة لا
تُطني أَي لا تُخْطِئ، والإِطْناءُ مثلُ الإِشْواءِ، والطَّنَى المَوْتُ نَفْسه.
ابن الأَعرابي: أَطْنَى الرجل إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو الريبَة والتُّهَمة،
وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو البِساطُ، فنامَ عليه كَسَلاً، وأَطْنَى
إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو المنزلُ، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى (* قوله
«إذا مال إلى الطنى» هكذا في الأصل والمحكم، والذي في القاموس: إلى الطنو،
بالكسر.) فشَرِبَه، وهو الماءُ يَبْقَى أَسْفَلَ الحَوْض، وأَطْنَى إِذا أَخَذَه
الطَّنَى، وهو لُزُوقُ الرِّئةِ بالجَنْبِ.
والأَطْناءُ: الأَهواء.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق